شهد عام 2017 أحداثاً سياسية ساخنة أثرت على الاقتصاديات العالمية في تقلبات كبيرة نذكر منها الآتي :

 

1 – انهيار الريال اليمني

شهد الريال اليمني انهياراً متتالياً مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى خلال العام 2017 منذ قرار تعويم البنك المركزي للريال اليمني والحرب الذي تمر به البلاد ، وهو ما شكل عبئاً كبيراً على حياة ملايين المواطنين حيث ولد ذلك ارتفاعا مباشرا في أسعار المواد الغذائية الأساسية ودفع بعض التجار إلى العزوف عن التعامل بالريال لصالح العملات الأجنبية.

 

2- صعود نجم " البيتكوين"

 

يمكن تسمية 2017 بعام البتكوين؛ إذ إن العملة الرقمية شهدت قفزات غير مسبوقة وانتشارًا قويًا، وباتت لاعبًا أساسيًا بأسواق المال العالمية، في ظل الإقبال الكبير على المضاربة عليها.

 

3-  فوز ماكرون انعش اليورو

 

أدى فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى تحسن سعر اليورو مقابل الدولار  وارتياح في أسواق المال والبورصات العالمية.

 

4- بورصة قطر تسجل خسائر حادة على إثر الأزمة الدبلوماسية

 

سجلت البورصة القطرية الاثنين 5حزيران/جوان 2017 خسائر حادة متأثرة بالأزمة الدبلوماسية بين الدوحة و05 دول عربية، حيث هوت مؤشرات الأسهم في الساعات الأولى من التعاملات. ، ولازال مراقبون  يخشون  من التأثير السلبي للأزمة الدبلوماسية في الخليج العربي على بعض الصفقات التجارية.

 

5- السعودية تحارب الفساد

 

أقدمت المملكة العربية السعودية على إجراءات استثنائية تمثلت بتوقيف وملاحقة أمراء ووزراء ورجال أعمال سعوديين بتهم فساد وغسيل أموال.

 

6- تراجع النمو الاقتصادي الأمريكي في 2017 حتى 2018

 

أعلن صندوق النقد الدولي في 23 تموز/ يوليو 2017 عن تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي هذا العام وفي العام 2018 انطلاقا من فرضية تقلص نفقات الميزانية، فيما توقع في المقابل تحسنا في النمو الاقتصادي على المستوى العالمي.

 

7-  رفع العقوبات عن السودان

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية رسميًا رفع العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على السودان منذ 20 عامًا، في السادس من أكتوبر من هذا العام .

 

8- أمازون تستحوذ على سوق .كوم

 

وجهت شركة أمازون المالكة لموقع "أمازون للتجارة الإليكترونية والحوسبة السحابية"  طموحات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، بشرائها موقع سوق دوت كوم في مارس الماضي، من أجل رسم خطوط سوق المبيعات رقمي سريع النمو في المنطقة وأكثر توسعًا.

 

9- ترامب يخيف عالم المال والأعمال

 

شكل فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة صدمة في عالم المال والأعمال ، حيث أعلن منذ بداية عهده دخوله في حرب تجارية مع الصين، ونشر العديد من الآراء التي نالت من الكثير من الشركات الأمريكية، وكذلك الأوروبية والعالمية، وصولًا إلى إقرار قانون الضرائب الجديد.