لكل مشكلة طبية حل على الأغلب قد لا يكون جذرياً لكنه مساعد، في تخفيف الكثير من العوارض أثناء الحمل، ومنها تورم الأطراف، وتفيدك اختصاصية التغذية، جوانا بدري، بهذه الأطباق التي تحتوي على مواد علاجية لهذه المشكلة.
 


 

الأرز البني
نظفي الأرز من الرواسب، واختاري الكمية التي تودين طهيها. انقعي الأرز الأسمر في الماء لحوالي (6) ساعات أو (12) ساعة، ومن ثم اغسليه جيداً وصفّيه من الماء. أحضري قدراً وضعي فيه الماء والأرز، مع تذكّر أنّ كل كوب أرز يحتاج إلى كوب ونصف من الماء، ثم أضيفي بعض الملح. أغلقي القدر جيداً واتركيه على نار عالية لحوالي (30) دقيقة أو إلى أن يغلي الماء، ومن ثم خففي النار تحت القدر حتى ينضج الأرز. تخلطي الأرز الأسمر مع الخضار المشوية أو ضعي فوقه اللحم أو مع الدجاج، ومع الأطباق التي يقدم معها الأرز الأبيض عادة.

 


تارت السبانخ
اخلطي كوباً من لبن زبادي، ونصف كوب زيت نباتي، وكوبين من الدقيق، حتى تتكون العجينة، افرديها في صينية التارت واعملي ثقوباً بالشوكه وأدخليها الفرن حتى تأخذ لوناً ذهبياً.
افرمي الثوم ناعماً واشويه من الزيت وأضيفي له كيساً مثلجاً من السبانخ، وقلبيه حتى ينشف ثم أضيفي الجبنة والكريمة، وضعي الحشوة على التارت المخبوز بعد أن يبرد ورشي على الوجه قليلاً من الجبنة وأدخليه الفرن حتى تذوب الجبنة.
أو يمكنك تجريب طعم آخر من السبانخ بوضع قطع الدجاج عليها.


فواكه باللبن الرائب
قد لا تتصور الكثيرات أن الفاكهة تشكل طعماً لذيذاً من اللبن ولكن جربيه، بتقطيع أنواع ترغبينها، وامزجيه باللبن، وتناوليه طازجاً.
أو يمكن خلط اللبن مع قطع الشمندر والجوز والبقدونس، وفص من الثوم إن رغبت.


سلطة الخضار
الخضراوات الورقية تحكي عن نفسها، ويمكنك اختيار المتوفر منها فكلها مفيدة في تحضير سلطة مفيدة لإزالة التورم أثناء الحمل.