احيا منتدى بن جازم بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن الذكرى الاولى لوفاة الفنان والاديب المسرحي ابو بكر القيسي .

حضر الاحتفائية الفنان المسرحي محمد عمر الرخم والكاتب الصحفي نجيب اليابلي ورئيس دائرة الثقافة بالمجلس الانتقالي د. منى باسراحيل والفنانه امل كعدل د. يحيى قاسم سهل والأمين العام للمجلس المحلي لمديرية الشيخ عثمان وعدد من المبدعين والفنانين والمسرحين والادباء والمثقفين والشخصيات الاجتماعية.

ويعتبر الفنان ابو بكر القيسي من رواد مسرح الطفل في اليمن المولود في لثالث من سبتمبر 1943م والمتوفي 14مارس 2017م. كما يعتبر القيسي من اشهر المسرحيين حيث شارك في العديد من الاعمال الدرامية في المسرح والاذاعة والتلفزيون؛ كما اخرج الفنان العديد من الاعمال المسرحية للكبار قبل ان يتفرغ كليا لمسرح الطفل.

ويعد عمل الفنان بشبوش ابو الريش 1986م من اشهر الاعمال المسرحية على المستوى المحلي بالاضافة الى الأعمال المسرحية الاخرى بخلاف الاسهامات لاخرى التي كان يتمتع بها الراحل كاسهاماتة الرياضية. من جهتة قال التربوي والكاتب المسرحي أحمد محمد الحمري: لقد عاش القيسي بلا ضجيج مرسيا دعائم مسرح الطفل ومسرح العرائس والمسرح المدرسي لاعبا بذلك دورا تنويريا. واضاف الحمري لقد حفرت تجربة القيسي الأبداعية الطويلة بالمسرح موقعا متميزا في طليعة المشهد الثقافي الوطني والانساني وكان اشراقة نوعية على انشاء مسرح الطفل. وقال الحميري كما شكلت شخصية بشبوش الارضية التي وقف عليها القيسي بتجربتة الحكواتية الرائعة والتي من خلالها عبر الى الترات . واشار الحمري ان الفنان الكبير ابو بكر القيسي لم يكن متحصنا بالأنا وانما كان متبسطا كراحة اليد ولهذا شملت اعماله كل الاجيال الذين غدوا اليوم قيادات وكوادر وخبراء في مختلف مجالات الانتاج والعمل عقب ان انهلوا في صغرهم من اعماله المسرحية.

وفيالأحتفائية استعرض الكاتب الكبير نجيب اليابلي جزء من ذاكرته التي جمعته بالراحل القيسي مشيرا الى ان من يقدم لاجل الطفل فهو يقدم من اجل المستقبل. كمااستعرض عدد من الحاضرين مواقف وذكريات جمعتهم بالراحل والقيت عدد من القصائد والكلمات المعبرة بإعجاب بحياة الفنان المسرحي القيسي. وبالأحتفائية طالب المثقفين ان يتحول يوم الرابع عشر من مارس يوم مسرح الطفل بعدن وذلك بغرض اثراء مسرح الطفل وكذا بغرض اعادة المسرح المدرسي. كما طالبوا بإعادة الإهتمام بنتاج الراحل القيسي وتوثيق جميع نتاجاتة وضم اليها جميع القصص والذكريات التي تتعلق بالراحل من قبل محبيه والمحتفين به.