كشف المقدم محمد باعيسى قائد خفر السواحل بمحافظة حضرموت لـ " جولدن نيوز "بأن هناك من يتعمد ان يجنب حضرموت من أي قوة في خفر السواحل خاصة من أبناء المحافظة، مؤكداً بأن تأسيس قوات خفر السواحل كان حلم أبناء حضرموت جميعا، لافتا الى أن قوات خفر السواحل على أهبة الإستعداد للتعامل مع أي تهديد او خطر قد يواجه المحافظة.

واستعرض باعيسى مهام قوات خفر السواحل واللحظات الأولى لتحرير ساحل حضرموت ومهام ونطاق عمل هذه القوات الى جانب خططهم لمواجهة الإرهاب ورؤيتهم المستقبلية لتطوير عملهم كما تحدث عن دور خفر السواحل ، في تأمين المياه الإقليمية للدولة، الى جانب تأمين السواحل من تهريب الأسلحة والمخدرات وتجارة البشر والهجرة الغير شرعية وغيرها أتى ذلك في حوار مطول أجراه الزميل علي الجفري لــ " جولدن نيوز " مع سيادة المقدم البحري محمد عوض باعيسى" تحدث من خلاله عن الكثير من التساؤلات التي تجتاح الشارع الحضرمي والجنوبي بشكل عام.

وإلى نص الحوار..

تشهد محافظة حضرموت احتفالات بالذكرى الثانية لتحرير مناطق ساحل حضرموت من سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي وتأسيس قوات النخبة الحضرمية التي استطاعت وبدعم من قوات التحالف العربي وفي مقدمتهم دولة الإمارات العربية المتحدة من تحرير عاصمة المحافظة والمديريات الساحلية المجاورة لها في 24 من ابريل 2016، في معركة غيرت فكر واستراتيجيات تكتيك الحروب.

س ١ سيادة المقدم حدثنا في البداية عن نشأة قوات خفر السواحل ؟

ج١ نشأة قوات خفر السواحل منذ اللحظه الاولى من مرحلة الاعداد لتحرير ساحل حضرموت حيث تم التجهيز لها بعناصر من أبناء المحافظة كمقاومة, وتم نشرهم في قوارب صيد في سواحل المحافظة, وعند انطلاق ساعة الصفر وتقدم القوات لتحرير مدينة المكلا من عناصر تنظيم القاعده تم نشر افراد هذه القوة لتأمين الموانئ والمنشآت الحيوية الهامة حيث كانت تلك العناصر هي النواة الأولى لتكوين خفر السواحل حيث تم بعد التحرير العمل باستكمال تشكيل قوات خفر السواحل كأحد الاعمدة الرئيسية لقوات المنطقة العسكرية الثانية والتي تم تشكيلها بقرارات تاريخيه اصدرها فخامة الاخ المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية حفظه الله وبقيادة رمز التحرير اللواء الركن فرج سالمين البحسني قايد المنطقة العسكرية الثانية .

حيث تم جدولة عمل دورات منتظمة لتخريج دفعات عسكرية مؤهلة ومدربة تدريب عسكري بحري حتى تتمكن من القيام بالمهام المناطة بها وقد تم تخريج أول دفعة بتاريخ 14/10/2016م، ولحقت بعدها تخرج عدة دورات, حيث تم العمل على تنفيذ خطة الانتشار البحري ((قوات التشكيل البحري)) على الموانئ الحيوية بالمحافظة وتم بعدها العمل على استكمال الهيكل التنظيمي لقيادة خفر السواحل وتفعيل إداراته ووحداته وفق الأولوية ومصلحة العمل حيث تم انتشار عدد من محطات الرادار لرصد ومراقبة الأهداف البحرية كمرحلة اولى.

س2  ما هو نطاق عملكم وكم يمتد ميل بحري وهل يوجد لكم مواقع متفرقة على طول الخط الساحل ؟

ج2 نظرا لطول امتداد الشريط الساحلي للمحافظة تم العمل على إنتشار قوة خفر السواحل لتأمين ساحل حضرموت الذي يمتد لأكثر من 130 ميل بحري المحدد بإحداثيات ( من منطقة حضاتهم شرقا إلى منطقة رأس الكلب غربا)، وانتشار القوة فيها حيث تم التركيز على المنشئات البحرية الحيوية الممتدة على طول الشريط الساحلي لمحافظة حضرموت.

س 3 ماهي مهام وواجبات قوات خفر السواحل ؟

ج3 تعتبر مهام قوات خفر السواحل في منطقة المياه الإقليمية بحيث تتركز اهم واجباتها بالتالي:
تنظيم عمل دخول ومغادرة السفن التجارية من والى الموانئ البحرية بالمحافظة
تسيير دوريات يومية ومراقبة المياه الإقليمية وتفتيش البواخر والعباري المشكوك فيها تفتشيا اوليا في عرض البحر
عمل نقاط حماية حول الموانئ النفطية والمنشاءات البحرية الحيوية وتكون عبارة عن نقاط ثابتة ومتحركة.
الحفاظ على الأمن البحري والقضاء على كل ما يهدد حركة الملاحة في المياه الإقليمية 
انشاء نقاط رادار ساحلي ومراقبة الشريط الساحلي كاملا على الحدود الإقليمية 
تنظيم الاصطياد وعمل الصيادين من خلال ترقيم وترسيم القوارب والعباري وكذا مغادرة ودخول مواني الاصطياد وتعريف بهوية الصياد بمنع التواجد بدون ما يثبت أي معلومات عن من في البحر .
عمل الية لمعرفة كل من يرتاد البحر من صيادين او غيره بالتنسيق مع السلطة المحلية لوضع الية محددة لذلك.
التركيز على الألسن البحرية والموانئ الطبيعية والتي عادة ما تستخدم للتهريب من قبل المهربين.
تامين البواخر التجارية ومرافقتها الى خارج الحدود
القيام بعمليات المراقبة والاستطلاع البحري والتدخل في حالة رصد هدف بحري.
القيام بعمليات الدوريات البحرية لمكافحة التسلل والتهريب والقرصنة

س 4 هل هناك انعكاسات إيجابية واضحة مثل انتعاش الوضع الملاحي ؟

ج4 نعم هناك انعكاسات كثيرة إيجابية ومن أهمها هو انتعاش الوضع الملاحي في ميناء المكلا ونمو الحالة الاقتصادية والتجارية في المحافظة الى جانب ارسال منظمة IMO) ) العالمية خطاب رسمي إلى الشؤون البحرية تؤكد فيه تحسن الوضع الأمني في الشريط الساحلي لمحافظة حضرموت ومينائي المكلا والشحر، إضافة الى الحد من مظاهر التسلل والتهريب والقرصنة في الشريط الساحلي لمحافظة حضرموت وافتتاح الخطوط الملاحية الدولية في ميناء المكلا، فضلاً عن زيارة منظمات الأمم المتحدة إلى مدينة المكلا وقوات خفر السواحل على وجه التحديد والاعلان عن افتتاح بعض مكاتبها في المدينة.

 

س5 تلعب قوات خفر السواحل بساحل حضرموت دوراً هاماً في عمليات البحث والإنقاذ والقضاء على التلوث وتامين السفن، فما هو هذا الدور؟

 

ج5 قوات خفر السواحل لها دور في هذا القطاع، حيث تشترك القوات بوحداتها في قطاع الخدمة الوطنية كأعمال الإنقاذ البحري، التي في بعض حالتها قد تؤثر على قدرة الموانئ البحرية على العمل، كما تقوم هذه القوات بدعم أجهزة الدولة، منها الاشتراك في مكافحة التلوث البحري، وعمليات الإخلاء، وتقديم المعاونة بالإنقاذ للسفن ، التي تتعرض للمحن في حالات الطقس الرديء، ومكافحة أعمال تهريب البضائع بالبحر ذات الطبيعة الخطرة.

كما تم إنقاذ العديد من الاشخاص أثناء قيام بعض الأشخاص بتنفيذ أعمال هجرة غير شرعية الى الأراضي اليمنية على متن سفن صغيرة وسفن صيد وتقوم قوات خفر السواحل بالتنسيق الدائم مع قيادة المنطقة العسكرية الثانية وفي مقدمتهم سيادة اللواء الركن فرج سالمين البحسني في حالة حدوث أي موقف طارئ.


وقوات خفر السواحل تمتلك وحدات ذات تقنية عالية للعمل في كافة المجالات القتالية المكلفة بها لحماية وتأمين الأهداف الحيوية والاقتصادية بالبحر، وذلك بفضل الله تم بفضل قوات التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكه العربيه السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة التي سخرت كل الدعم المادي والمعنوي لهذي القوات.

 

س6 هل لا يزال تنظيم القاعدة يشكل تهديداً لكم ، وما هي خططكم لمواجهة الإرهاب؟

-ج6 محاربة الإرهاب هو مطاردة تلك العناصر الإرهابية والقضاء عليها أيضا محاربة مصادر تمويل تلك العناصر من خلال تواجدنا بشكل مستمر على طول الشريط الساحلي ومنع تلك العناصر من القيام بالتهديد او استغلال البحر لما تخدم اجندتهم .

 

س8 هل تعتقد ان هناك اشخاص او جهات سابقة او حالية تسعى لتجنيب حضرموت وابنائها من قوات خفر السواحل ؟


ج8 نعم كان هناك جهات سابقة مرتبطة بأعمال التهريب واستخدام الوسائل البحرية لخدمة نفوذهم باستغلال بحر ساحل حضرموت لدعم تلك الجهات .

 

س9 هل لديكم رؤية للسيطرة على الكم الهائل من الوسائل البحرية التي تستخدم للأصطياد والنزهة وغير ذلك؟

ج نعم لقد علمنا على برنامج الكتروني حيث سيتم من خلاله ترقيم العباري وقوارب الاصطياد بحيث تصبح لدينا قاعدة بيانات متكاملة عن كل من يرتاد البحر وسط طريقة علمية مدروسة تحفظ للصيادين حقوقهم والحد من القوارب المجهولة.

س10 ماهي رؤيتكم المستقبلية وهل هناك صعوبات تعانونها ..؟


ج10 رؤيتنا المستقبلة هي ان نواكب نحن في قوات خفر السواحل التطور العلمي ورفع كفاءة قوات خفر السواحل من حيث المعدات والأجهزة والوسائل التي تستخدمها ايضاً رفع كفاءة الكادر البحري .

 

س11  كلمة أخيرة سيادة المقدم ؟

 

ج11 نشكر كل من ساهم معنا وشاركنا في عملية بناء وتأسيس قوات خفر السواحل سواء بالدعم المعنوي او المادي واخص بالذكر دول التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ، التي كانتا لهم الدور الرئيسي والمحوري في تدريب وتأهيل هذه القوات وتزويدها بالقطع البحرية والوسائل المتخصصة لتمكنها من القيام بمهامها ، ولا ننسى في هذه المقام سيادة الوالد اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية، الذي كان معنا منذ اللحظة الأولى ولازال
أيضاً نوجة شكرنا لأهلنا واخواننا في محافظة حضرموت، لوقوفهم الدائم معنا حتى نصل الى تطلعاتنا وتطلعات كل جندي غيور على بلاده.أكد جاهزية القوات للتعامل مع أية تهديدات بحرية .. ويكشف عن مخطط لاستبعاد أبناء حضرموت من خفر السواحل .. ويستعرض اللحظات الأولى لتحرير ساحل حضرموت