أصبحت تقنية الواي فاي من التقنيات المنتشرة فى الكثير من المنازل المصرية هذه الأيام، فلا يوجد منزل لا يضم جهاز راوتر لتوفير اتصال الواى فاى للمستخدمين فى كافة الأنحاء، إضافة إلى توافر هذه التقنية فى المطاعم والمقاهى وغيرها من الأمور، لكن المشكلة الأبرز التى قد تواجه المستخدمين فى المنازل، هى اختراق شبكات الواى فاى الخاصة بهم، وقدرة بعض المستخدمين الآخرين الدخول إليها رغما عنهم، وفيما يلى نعرض كيف يمكن للمستخدمين تأمين شبكات الواى فاى الخاصة بهم كما يلى: ** دلالات وجود شخص أخر على شبكة الواى فاى: - اتصال بطىء بالإنترنت هل تباطء اتصال الواى فاى، وهل تنخفض سرعة الإنترنت كثيرًا خلال الأيام القليلة الماضية؟ ورغم أنه توجد أسباب أخرى لبطء الاتصال، مثل مشكلات الخادم، والجدران والعوائق التى تعيق الشبكة، لكن إذا كان هذا الأمر حديثا، فربما هناك شخص ما حاول اختراق الشبكة واستخدامها.  

- العثور عليه عبر قائمة الأجهزة المتصلة يمتلك كل جهاز يتصل بشبكة الواى فاى، بعنوان IP وعنوان MAC فريد، ويمكن رؤيته فى قائمة الأجهزة المتصلة من خلال إعدادات الراوتر، لذلك فيمكن مقارنة هذه الأسماء بالأجهزة الخاصة بالمستخدم، للتعرف على ما إذا كان هناك جهاز دخيل أم لا.  

** طرق حماية شبكة Wi-Fi: - إعداد كلمة مرور WPA2 طويلة ومعقدة يعد بروتوكول WPA2 وسيلة تشفير تتيح الوصول المحمى للشبكة اللاسلكية، وهو يعد أحدث وأكثر أمانًا من البروتوكولات الأقدم مثل WPA وWEP إلخ، ويمكن للمستخدمين إعداد أمان WPA2 على جهاز الراوتر، وحمايته بكلمة مرور قوية، والتى يسهل تذكرها، لكن يصعب تخمينها أيضا.  

- تغيير معلومات تسجيل الدخول الخاصة بالراوتر: تأتى معظم أجهزة الراوتر مع هذين العنوانين IP: 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 ويمكن الوصول إليها من أى متصفح، ويستخدم معظم مُصنعى أجهزة الراوتر كلمات مثل "root" أو admin، كمعلومات تسجيل الدخول وكلمة المرور وبعد تسجيل الدخول، يمكنك الوصول إلى إعدادات الراوتر ونظرًا لأن تسجيل الدخول سهل للغاية نظرًا لأن كلمة المرور سهلة جدًا، يمكن لأى شخص الدخول إلى إعدادات الراوتر وتغيير البيانات وسرقة الواى فاي.  

-استخدام برنامج مراقبة الإنترنت هناك بعض البرامج مثل AirSnare التى يمكنك استخدامها والتى ستنبهك عند اكتشاف جهاز غير معروف على شبكتك.