كشفت الفنانة رنا خليل صاحبة مبادرة "قد التحدي" للتضامن مع ذوي القدرات الخاصة وضعاف السمع والتي تهدف لنشر الوعي بمبادئ لغة الإشارة، تفاصيل المبادرة، خلال حلقة الجمعة من برنامج "مساء DMC"، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية "DMC".  

وقالت "خليل"، إنها تعمل في مجال دعم ذوي القدرات الخاصة منذ فترة طويلة، مشيرةً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية هو أول رئيس يبادر ويخصص مبلغا ضخما لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

  وأضافت: "الموضوع كان ضخم جدًا، وكنت متعودة أشتغل تصوير فوتوغرافي مش فيديو، ولما الرئيس خصص نصف مليار جنيه لذوي الاحتياجات الخاصة في منتدى شباب العالم، قررت أكمل في الفكرة وأشتغل عليها وكلمت المخرج عشان يشتغل على المبادرة ببلاش".

وأوضحت: "نتحرك على حسب نسب ذوي الاحتياجات الخاصة وأكثر الأشياء يمكن أن يتعلمها ذوي الاحتياجات الخاصة بسرعة، ومن خلال بعض الجُمَل تواصلنا مع بعض ذوي الاحتياجات الخاصة وعلمناهم أشياءً جديدة".

  بدوره قال هشام سليمان رئيس شبكة قنوات "DMC"، إنه مهتم بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كرم رضوى حسن وهي أول مذيعة كفيفة، حيث تعمل مقدمة برنامج "السفيرة عزيزة" بفضائية DMC، وذلك على هامش مشاركتها في منتدى شباب العالم، الذي استضافته مؤخرًا مدينة شرم الشيخ.

وأعلن "سليمان" دعمه للمبادرة، حيث سيُجرى استضافة 4 من ذوي القدرات الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي من المقرر إقامته في الفترة من 20 حتى 28 من شهر نوفمبر الحالي، حيث من المقرر أن يقوموا بالسير على السجادة الحمراء.

  كما طالب "سليمان" خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بإنشاء حضانة لذوي القدرات الخاصة في مدينة الإنتاج الإعلامي.

  وأكدت رنا خليل أنه لا بد من إعطاء ذوي الاحتياجات الخاصة حقوقهم بعدما حُرموا منها لسنوات طويلة، وقدمت الشكر للدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي حيث وصفت الوزارة بأنها الأكثر تفاعلًا مع المبادرة، وقالت: "مفيش وزيرة في العالم عملت اللي عملته، بعتلها رسالة على الموبايل، ردت عليّ بعد ساعة وقالتلي نتكلم امتى"