بثّت قناة الغد المشرق الساعة التاسعة والنصف بتوقيت اليمن حلقة جديدة من برنامج اليمن يتحرر الذي يعدّه ويقدمه فارس البيل .

 

حلقة هذا الاسبوع سلطت الضوء على الجرائم الحوثية المتمثلة بزرع أكثر من مليون لغم في الأراضي التي سبطرت عليها المليشيات .

 الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد يحيى ابو حاتم استعرض بالارقام ما قامت به المليشيات من زرع للألغام والمتفجرات في مناطق مأهولة بالسكان . حيث أوضح ابو حاتم أن مازرعته المليشيات يزيد عن مليون لغم ، وإن منطقة الخوخة لوحدها التي لاتتجاوز مساحة المدينة كيلومترين كان نصيبها 65 ألف لغم حوثي .

 العقيد ابو حاتم أشار إلى أن نهج الحوثيين هو امتداد للنهج الايراني الذي وصل به الأمر حد تفخيخ جثث الأسرى العراقيين أبان حرب الثمان السنوات بين البلدين .

 

بدوره أرجع الصحفي جمال محسن أسباب الهستيريا الحوثية وزرعها ألغاما في المناطق المأهولة والمزارع إلى سلوك المليشيا العدواني وعدم انتمائها للأرض اليمنية .

ونوّه محسن إلى اليمن كانت على وشك التطهر من الالغام بعد أن تم تدشين برنامج للتطهير عام 1998 ، وكان مقررا أن يتم إعلان اليمن منطقة خالية من الألغام عام 2012 ، لكن ما قامت به المليشيات نسف كل تلك الجهود وضارت اليمن حاليا الاولى عالميا من حيث عدد ومساحة انتشار الألغام .

 

الأستاذ سعيد عبدالحافظ تطرّق في معرض اجاباته غلى القوانين الدولية التي لا تسمح للجيوش النظامية  باستخدام الألغام إلّا ضمن اشتراطات معينة منها ان يكون الاستخدام في مسرح العمليات العسكرية ، أمّا مليشا الحوثي _ بحسب ردود عبدالحافظ _ فإنها جماعة خارجة عن القوانين وبالتالي فإن كل ما تقوم به غير قانوني ، ولا سيما جريمة زراعة الألغام في البر والبحر وبدون خرائط وبطرق مموهة وخادعة أدّت إلى قتل وإصابة الآلاف من المدنيين اليمنيين .

 

 

ويعاد بث الحلقة في الأوقات التالية :

الأربعاء : الساعة 2:30 ليلا + 10:00 صباحا .

السبت : الساعة 11:00 صباحا بتوقيت اليمن .