اختتمت بمديرية المكلا يوم امس، البرنامج التدريبي " فاعلون " للريادة المجتمعية، التي نفذتها مؤسسة 4k للتنمية المدنية برعاية ودعم من الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الانسان، والتي استمرت لمدة أربعة أيام متتالية، قدمها المدرب هاشم العيدروس، في قاعة معهد توب ارب، بمشاركة 25 متدرب ومتدربة، تم اختيارهم من بين 118 متقدم.

وتهدف الدورة التي اقامتها مؤسسة 4k للتنمية المدنية الى تدريب 25 شاب وشابة من الناشطين الشباب ومنظمات المجتمع المدني في مجال القيادة المجتمعية بمحافظة حضرموت، بهدف نشر ثقافة التطوع و التغيير الإيجابي في المجتمع للمساهمة في التنمية المحلية بالمحافظة.

وتطرق المدرب " العيدروس" خلال الدورة التي دامت اربع أيام إلى عدة محاور منها مثل التدريب في الاتصال وتقديم العروض والتفكير الإبداعي وحل المشكلات، والمهارات الإدارية، والتخطيط وأنشأ المتطوعون، وخلق مشاريع مجتمعية تنفذ كمبادرات طوعية مساهمة من المتدربين كاستدامة للعمل التطوعي ما بعد التدريب لخلق جسر تواصل مع مجتمعاتهم وتحديد حاجياته في إطار مشروع مجتمعي يلبي طموحاتهم عن طريق التشخيص، التخطيط، الانجاز, المواكبة والتقييم ضمانا لاستمرارية خدمة للمجتمع وتحقيق تنمية مستدامة.

وفي ختام الدورة القت المديرة التنفيذية بالمؤسسة الأستاذة مريم بأفضل، كلمه شكرت فيها المشاركين على حضور الدورة لاكتسابهم معلومات وخبرات في مجال الريادة المجتمعية، وكذا شكر المدرب على الجهود التي بذلها خلال الدورة وإعطاء المتدربين معلومات، وحثهم على بذل الجهد في العمل التطوعي، وتطبيقها على الواقع.

وأضافت، بأن المرحلة الثانية من البرنامج سيتم تقسيم المشاركين الى 5 مجموعات كل مجموعة ستنفذ عدة مبادرات وانشطة مجتمعية تستمر في تنفيذها خلال 3 أشهر، وفي ختام هذه المبادرات سيتم عمل حفل ختام البرنامج وسيتم تكريم افضل مجموعتين وتمنح لهم جوائز قيمة سيتم الإعلان عنها لاحقاً ، مع الأخذ بعين الإعتبار في نجاح المبادرات بالجودة والاستدامة والأثر والابتكار.

وقامت المديرة التنفيذية بالمؤسسة الاستاذة مريم بأفضل ومدرب الدورة الاستاذ هاشم العيدروس بتوزيع الشهادات على المشاركين بالدورة.

الجدير بالذكر، ان مؤسسة 4k للتنمية المدنية هي منظمة مجتمع مدني أسسها مجموعة من الناشطين الشباب الذين لهم دور بارز في الأنشطة المجتمعية والسياسية والثقافية تأسس في 2016 كفريق شبابي فقط وبسبب ما عانته محافظة حضرموت خلال الاحداث السابقة لعام 2015م وظهور صراعات وحوادث وحروب الامر الذي أدى لرفع درجة العمل للفريق ما تطلب تحويلة إلى مؤسسة حيث تم ذلك بشكل رسمي في العام 2019م.