دأت أمس السبت الموافق ٧/ ١٢/ ٢٠١٩م بمدينة المكلا برعاية معالي النائب العام د. على ناصر الأعوش أعمال ورشة العمل الخاصة بالقضاة وأعضاء النيابة العامة حول ( المبادئ التوجيهية وأساليب التحقيق في القضايا المستحدثة العابرة للوطنية، وحماية الأطفال الذين يتم استغلالهم في ارتكبها، في إطار التعاون القضائي الدولي ومعايير حقوق الإنسان)، التي تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، في إطار مشروع تعزيز سيادة القانون في اليمن، الممول من الاتحاد الأوربي.


وأكد القاضي “شائف الشيباني” مدير دائرة التدريب والتفتيش بمكتب النائب العام بأن هذه الورشة وغيرها من الورش جاءت بإهتمام بالغ من معالي النائب العام د. “على الأعوش” في سياق تطوير وتحديث وتحسين الأداء.. وأشار إلى أن هذه الورشة يشارك فيها عدد من قضاة المحاكم والنيابة العامة لعدد من المحافظات المجاورة لمحافظة حضرموت.


ومن جانبه قال القاضي “شاكر محفوظ بنش” رئيس نيابة استئناف محافظة حضرموت بأن القضاة بحاجة إلى تنمية مهاراتهم ورفع قدراتهم وأن ذلك لن يأتي الا من خلال الدورات وورش العمل التدريبية وخاصة في مثل الجرائم المستحدثة ومن تلك الجرائم المنظمة العابرة للوطنية.


وتوجه القاضي “شاكر بنش” بالشكر والتقدير لمعالي النائب العام د. على الأعوش على الجهود التي بذلها ويبذلها بغية تنمية مهارات القضاة ورفع قدراتهم من خلال رعايته وتبنيه لدورات وورش عمل تساهم في تعزيز وصقل مهارات القضاة، كما توجه بالشكر إلى منظمة الدولية للإصلاح الجنائي على تعاونهم وشراكتهم في إقامة هذه الورشة وغيرها من الورش، واختتم شكره لدائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام على اختيار مدينة المكلا لإقامة ورشة العمل فيها.


القاضي “خالد لرضي” عضو الشعبة الجزائية بمحكمة الاستئناف في كلمة مقتضبة نيابةً عن رئيس محكمة استئناف حضرموت فضيلة القاضي “هاشم عبداللاه الجفري” تقدم بالشكر والتقدير لمكتب النائب العام والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي على كل مايبذلونه من جهود جبارة في تنفيذ العديد من المشاريع والتأهيل والتدريب في اطار مشاريع دعم الأجهزة القضائية والأمنية متمنين للمنظمة التوفيق و الاستمرار في دعم قطاع القضاء وأجهزتها وتأهيل كوادرها بشكل دائم ومستمر .


فيما رحب الاستاذ “وديد مقطوف” عن المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي بالحضور وبالمشاركين في الورشة، واستعراض لمحة موجزة للتعريف عن المنظمة وأعمالها وأوجه التعاون والشركة التي تقوم بها في اليمن.


وسيتلقىٰ المشاركين خلال فترة الدورة العديد من المواضيع المختلفة المتعلقة بعرض للاتفاقيات الدولية والإقليمية الخاصة بالجرائم الخطيرة والإطار الفكري القانوني لمكافحة الجرائم الخطيرة في اليمن من الناحيتين الموضوعية الجزائية وتقسيم مجموعات عمل لمناقشة القضايا المتعلقة بالتعامل مع الشهود والأطفال المستغلين في الجرائم الخطيرة والضحايا لهذه الأعمال وعرض نماذج ومناقشة اوراق عمل وغيرها من المواضيع المتخصصة في مجال غسيل الأموال .


واستضيف في الدورة المدرب القاضي شايف الشيباني رئيس دائرة التدريب والتأهيل مكتب النائب العام وبالتيسير القاضي وليد باعثمان .