كشفت مجلة "فوربس"، عن قائمتها لأقوى 100 شخصية نسائية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2016، مشيرة إلي التقدم الكبير الذي تشهده أوضاع المرأة في العالم العربي وبخاصة في عالم المال والأعمال، مؤكدة أن قائمة أقوى السيدات العربيات 2016 كشفت الكثير مما تتميز به المرأة العربية التي تضطلع بمسئوليات إدارة العمل من كفاءة وخبرة وقدرة كبيرة على اتخاذ القرارات الصائبة.

وفيما تصدرت القائمة كل من لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل من السعودية ولبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، ورجاء عيسى القرق، مدير مجموعة القرق من الإمارات، و احتلت سيدة الأعمال الأردنية إيمان مطلق، مؤسس سيجما للأستثمارات، المرتبة الـ32، فضلاً عن كونها ضمن 12 سيدة أعمال أسسن مشروعاتهم بأنفسهن.

وأشارت "فوربس" إلى أن "مطلق" أسست شركتها في العام 2007، ونجحت خلال أقل من 10 سنوات في تحقق مكانة مرموقة عالمياً، حيث أدارت في العام الماضي فقط معاملات مالية بقيمة 500 مليون دولار.

كما أعلنت في نوفمبر 2015 تحالف “Ingot” للاستثمارات والذي يتألف من شركات "سيجما للاستثمارات، سبيكة، إنجوت"، وهو التحالف المسئول عن تأسيس "البورصة السلعية المصرية"، المتوقع إطلاقها في فبراير 2017.

وقد شهدت قائمة "فوربس" لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجود 54 سيدة في مناصب قيادية تنفيذية في عالم الشركات، و23 امرأة تتولى دفة شركات عائلية مرموقة، إلى جانب 12 رائدة أعمال قاموا بتأسيس شركات جديدة من البداية و11 سيدة تقلدن مناصب تنفيذية في مؤسسات حكومية.

شهدت القائمة العديد من المتغيرات الجوهرية في طليعتها دخول 12 شخصية جديدة لأول مرة، كما تصدر قطاع (البنوك والخدمات المالية)، حسب تصنيف القطاعات، القائمة بواقع 23 سيدة أعمال، وتبعه قطاع الشركات المتنوعة بـ14 سيدة أعمال، ثم القطاع الحكومي بـ11 سيدة.

وتصدرت مصر قائمة الدول المشاركة بالقائمة بواقع 18 سيدة، تليها الإمارات بـ17 سيدة، ثم الكويت ولبنان في المرتبة الـ3 بواقع 11 سيدة لكل منهما.