إدارة المعايير بمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت تهدف إلى تنفيذ مهام وأنشطة وتطوير المعايير والمواصفات والشروط الفنية الجودة الشاملة بحسب تغيرات وتطورات سوق العمل.

ولتسليط الضوء اكثر كان لنا هذا الحوار مع مدير المعايير بفرع الوزارة جاء فيه, المهندس باسم عرفنا عنك أنا باسم محمد عبود بوعسكر مدير إدارة المعايير بفرع مكتب الوزارة بساحل حضرموت ونحن في قسم المعايير نختص بعدد من الامور الهامة ومنها: تفقد سير الدراسة والتدريب بالمعاهد والمراكز الخاصه والالتزام بالمعايير الوزارية، استلام طلبات تراخيص رخصة مزاولة التدريب والتجديد.
وهناك عدد من الاقسام التابعة لإدارة المعايير وهي كالتالي:
١_ قسم التعليم الأهلي والخاص
٢_قسم التصنيف والتوصيف
٣_قسم المعايير


وفي سؤالنا الاستيضاحي عن كيفية إصدار رخصة مزاولة العمل تحدث عن خطوات عديدة تبدأ اولا بتقديم طلب لاستخراج رخصه مزاولة تدريب من مكتب الوزارة بساحل حضرموت بالدورات المطلوب اعتمادها بعدها يتم عمل رسالة لمكتب الصناعة والتجارة لاستخراج سجل تجاري بالمعهد او المركز لاعتماد الاسم، وكذلك استكمال إجراءات الرخصه حسب معايير الوزارية الموجودة بمحضر المعاملة.
وأكد أن فترة الترخيص هي سنة كاملة بعد النزول من قبل لجنة اعتماد المعاهد والمراكز الخاصة.

وعن عدد المراكز والمعاهد اكد بان المعاهد بساحل حضرموت قد بلغت ٦٥معهد ،واوضح عملية تعميد شهادات الدورات بحسب المعاهد ترفع عدد من الدورات المطلوب تعميد شهاداتها من قبل المعهد خلال شهر بعد انتهاء الدورة وبعد هذه الفتره لا يتم تعميد الشهادات، وكذلك اشار اكثر الدورات التي تعمد هي الحاسوب واللغة الانجليزية.


وحول الآلية في كيفية محاسبة أي معاهد او مراكز تعمل دون ترخص؟
قال انه يتم اتخاذ ضدهم العقوبات حسب اللائحة الوزارية،وكذالك اجراءات بدفع غرامات مالية اذا لم يتم تقديم طلب باعتماد المعهد او المركز.

وذكر إنجازات القسم بمنح إي موظف في مكتب التعليم الفني مقاعد لاي دورات مجاناً.

حث على تنبيه اي شخص يلتحق بمعهد او مركز التأكد من مزاولة الرخص التدريبيه وإلا الشهادة لا تعتمد باي جهه..