نفذت مؤسسة الشباب الديمقراطي  صباح اليوم الأربعاء ورشة عمل خاصة بآليات جمع القمامة،  بمديرية المكلا بمحافظة حضرموت، ضمن مشروع دعم الاستقرار المحلي الممول من منظمة شركاء اليمن، بحضور مدير عام مديرية المكلا المهندس صالح فائز العمري ونائب مدير صندوق النظافة والتحسين بساحل حضرموت المهندس حيدر العطاس وعدداً من ممثلي اللجان المجتمعية ورؤساء الاحياء المستهدفة بمديرية المكلا، حيث يستهدف المشروع في مرحلته الاولى أربعة أحياء كنموذج وهي (حي السلام-حي الشهيد-حي الحارة-حي العمال ).

وفي افتتاحية الورشة، تحدث الاستاذ علي الهميمي رئيس مؤسسة الشباب الديمقراطي عن أهمية موضوع ورشة العمل مقدماً شرحاً مفصلا عن المشروع الذي يتضمن عملية تحويل رمي القمامة  في الصناديق إلى الجمع المباشر من المنازل، ومن ثم عمل محطة تحويلة يتم فيها فرز ونقل القمامة، لافتاً إلى الشراكة الدائمة مع السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، شاكراً لهم تدليل الصعاب وتسهيل الأمور في تنفيذ مشاريع وبرامج المؤسسة، مضيفا بأن المشروع أيضاً يستهدف إعادة تأهيل وصيانة صناديق القمامة وتحسين وضعها.

وأكد "الهميمي" ان الهدف العام من هذا المشروع يهدف الى تعزيز الاستقرار المجتمعي بمدينة المكلا، معتبرا ذلك أن العملية تكاملية مشتركة والعمل وفق اسس ولوائح منظمة بما يخدم عجلة التنمية في عاصمة محافظة حضرموت المكلا.

وبدورة تحدث المدير العام لمديرية مدينة المكلا المهندس صالح فائز العمري عن أهمية الورشة في إنجاح هذا المشروع المطروح والذي هو عبارة عن عملية تحويل رمي القمامة في الصناديق إلى الجمع المباشر من المنازل عبر مجموعة من التكاتك وعمل محطة تحويلة يتم فيها فرز ونقل القمامة مباشرة إلى المقالب والتي ستسهم بشكل كبير في الحد من أرق مشاكل القمامة.

وأوضح " العمري" بأن هذا الورشة أقيمت ليتم التنسيق المباشر بين رؤساء الأحياء ومشرفي النظافة لعمل مسارات لمرور تكاتك الجمع المباشر من البيوت وتحديد فترة زمنية محددة يوميه. 

وعبر المهندس العمري عن شكره لكل الحاضرون والقائمين على هذا المشروع لتعاونهم لإنجاحه وأنه لا يوجد نجاح إلا عبر تعاون وتكاتف الجميع، كما طالب جميع المواطنين التعاون مع أصحاب النظافة في وضع القمامة في الأماكن المحددة والتقيد بالسلوك الحضاري الثقافي في الحفاظ على نظافة المدينة والذي يدل على مستوى الوعي.

وفي السياق ذاته تحدث نائب مدير صندوق النظافة والتحسين بساحل حضرموت المهندس حيدر العطاس عن مشروع الجمع المباشر عبر ثلاث مراحل ووضع اقتراحات لتحديد آلية العمل ونجاحه والاستفادة من التجارب السابقة وتفادي الأخطاء مبينا أنه سيتم اضافة حي 40 شقة وحي بديري دعم من الصندوق الى المشروع.

وتم تقسيم المشاركين في الورشة الى مجموعات عمل والتي ييسر فيها المدرب هاشم العيدروس، حيث تهدف الورشة إلى الخروج بآليات جمع القمامة والتدخلات التي ممكن ان تدخل فيها  مؤسسة الشباب الديمقراطي لتحسين جودة الخدمات عن طريق الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.